السبت، 31 أكتوبر 2009

الأيــــــــام البيــــــــض

عن النبي ‏صلى الله عليه وسلم ‏قال: «‏صيام ثلاثة أيام من كل شهر صيام الدهر وأيام البيض صبيحة ثلاث عشرة وأربع عشرة وخمس عشرة» رواه النسائي وصححه الألباني.

ويوافق بداية هذه الأيام لشهر ذي القعدة يوم الأحد الموافق 1 نوفمبر 2009. وبالتالي تكون الأيام البيض لهذا الشهر الأحد والإثنين والثلاثاء والله تعالى أعلم .

*قد تختلف بداية الأيام البيض من بلد لأخرى بحسب ابتداء الشهر الهجري لديها وما اعتمدته .

أقبلوا عباد الله على صيام وقيام وطاعة للرحمن تبعد الوجوه عن النيران -بإذن الله-

رسالة من صعيدي لزوجته

رسالة من صعيدي لزوجته

قوية قوية قوية
سافر أبو هريدي إلى ألمانيا في تجارة تاركاً وراءه زوجته بتعة وأولاده التسعة عشر
فقالت بتعة لزوجها كيف حنعرف أخبارك؟ قال رح أبعت لك رسائل؟
فقالت يا رجال لا أنا ولا أنت نعرف نقرا ونكتب.
فقال لها رح أرسل لك بلغة الرسم والإشارة
سافر أبو هريدي وبعد شهر ونصف وصلت إلى بتعة (أم هريدي) رسالة إليكم نصها

وحدها أم هريدي بتعرف الترجمة
اليك نص الرسالة مع ترجمتها

الخميس، 29 أكتوبر 2009

أزمة في السودان تحتاج إلى حل


ربما لا تكون هذة الأزمة قاصرة على السودان وحدها ولكني أحببت أن أنقل لكم مقالا كتبه أحد الصحفيين بجريدة الوطن بعد زيارتة لدار الأطفال مجهولي الأبوين الأقل من 4 سنوات وربما لأنه تحدث معي العديد من الأصدقاء حول هذا الأمر في الفترة الأخيرة والآن أترككم مع حديثة (الحديث باللهجة السودانية واللي بيقرأ من مصر محتاج مترجم).


ثلاثة أطفال .. يومياً ..!
لاتتركوا بناتكم لـ«ذئاب الشوارع» .. فإن «مجهولي الأبوين» في تزايد ..!

ما هذا؟!..
حلم أم خيال ؟!.
وهل هي علامات القيامة؟!.
وما الأسباب ؟!.
هل نقول :« أوووب علينا »؟!.
هل نقول :« سجمنا .. الرماد كالانا»؟!.
ياما بكينا..!.
وياما توجعنا..!.
أرجوكم أيّها القراء ..
أرجوكم أيّها المسؤولون..
لا مانع من أن نبكي معاً، من جديد..!.
فالبكاء هو اعتراف بالألم ، وتعبير عن الحزن الشديد..!.
ولكن .. بعد أن نبكي ..
تعالوا لنجلس معاً .. حتى نوقد شمعةً..
تعالوا لـ«نتش عين الضلام بالضو»..!.
* * *
إنّها محنة حقيقية ..
ومأساة إنسانية مُتصاعدة..!.
«3» أطفال يومياً.. يتم التقاطهم من الشارع .. ليتم الحاقهم بآخرين ـ سبقوهم ـ إلى دار «مجهولي الأبوين» ..
والحسبة ، لمن كان محظوظاً من مجهولي الأبوين .. والذين ابتسم لهم القدر ، فالتقطهم خيّرون ..
ولم «تدوسهم» العربات..
ولم تأكلهم الكلاب الضالة أو غير الضالة ..
ولم يموتوا في «الكوشة»..!.
أو يرموهم في «السايفونات» ..!.
الحسبة تقول إن الدار تستقبل يومياً «3» أطفال «حديثي الولادة»:
3*30 = 90 طفلاً «في الشهر»..!.
90 * 12 = 1080 طفل «في السنة»..!.
* * *
إنّ هذه المأساة ، لها جوانب متعددة.. أود أن أحوم حولها ..
إن تراجع دور الأبوين ، في تربية ومتابعة «البنات» .. وبالطبع «الأولاد» كذلك.. أصبح سمة بائنة في مجتمعنا..!.
وهنا أود أن أقول :
زمان كانت درجة صيانة «البنت» عالية جداً .. فلا تخرج إلى الشارع لوحدها، بجانب أن الأسرة ـ كانت ـ تتابع سير «البنت» وأداءها في المدرسة ..!.
الآن ، فإن هنالك آباء لا يعرفون في أي صف تدرس البنت ..!.
بل إنّ العلاقة بين التلميذ والاستاذ.. سقطت عنها كل حواجز الوقار والرهبة .. بيد أن «الاستاذ» يطلب من طلابه«سفة صعوط»..!.
* * *
لقد انحدرنا ، لدرجة أن الأب أصبح لا يقوى لأن يقول للبنت : «ماشة وين .. والدنيا مغارب» ؟!.
والأم تصدق .. وهي تحس أن البنت كاذبة ، حينما تقول لأمها :
«صحبتي خالتا ماتت»..!.
ولو «تحنفش» الأخ ، ليطمئن ، فإن البنت تكون قد «رتبت» مع «صاحبتا» :« لو ماما أو أي زول من بيتنا ضرب ليك تلفون .. قولي ليهم إنو خالتك ماتت ، في الدروشاب »..!.
والدروشاب مقصودة .. لتعطي مبرراً لغياب أربع ساعات..!.
وفي الأربع ساعات .. يأتي هؤلاء اللقطاء .. مجهولو الأبوين .. الى الرحم .. ثم ، بعد تسعه وتسعه .. إلى الدنيا ..!.
* * *
دعونا نغوص قليلاً في : لماذا «3» أطفال يومياً .. وفي هذه الأيام..؟!.
الشهر الآن هو شهر «9» .. أي أن الحمل كان قبل تسعة أشهر..!.
لعلكم تذكرون أن قبل نحو «9» أشهر ، كان «رأس السنة»..!.
وأضابير «النظام العام» مليئة بالمعلومات الخطيرة، حول ممارسات مزعجة ومخيفة ، في «ليلة رأس السنة»..
- عربات مظللة ..!.
- احتفالات خاصة ، في شقق ومزارع ..!.
فهل تتابع الأسر أين.. وكيف يحتفل أبناؤها بـ «ليلة» رأس السنة؟!.
* * *
والفقر .. هو سيد الموقف.. فالتي ترمي «جناها» في الشارع .. دفعتها ـ في الغالب ـ الحاجة الى ممارسة الرذيلة .. إن إحدى الدراسات حول هذه الظاهرة ، تعتبر الفقر عاملاً مهماً في التردي والانحدار الأخلاقي ..
بيد أن «المذنبة» لو كانت من الطبقات الغنية .. فإنها «مقتدرة وقادرة» على أن تشتري «حبة أو حقنة» لمنع الحمل .. ولا تحتار كثيراً لو أن «الحمل» حدث .. فإن المال موجود .. والدايات موجودات .. وربما الأطباء موجودون ..!.
* * *
ماذنب هؤلاء الأبرياء .. أن تأتي بهم إلى الدنيا ، لحظة مجون في ليلة رأس السنة ؟!.
بل وما ذنبهم أن يأووا إلى دور، لا تستقبل دخلاً منتظماً من الحكومة، لمجابهة احتياجاتهم «الضرورية» من لبن وغذاء وكساء وغطاء ؟!.
والآن .. الآن، فإن صراعاً قديماً متجدداً ، يقع بين وزارة الصحة ، ووزارة الرعاية الاجتماعية .. فالأخيرة تتبع سياسة «تجفيف الدور»، وتحويلها إلى «وحدات» بالمستشفيات ؛ بينما وزارة الصحة ترفض ذلك ، بحجة أنه لا توجد ميزانية..!.
وهو ضرب من ضروب التنصل من المسؤولية ، والتي هي من صميم أعمال وزارة الشئون الاجتماعية.
لقد سألت منتسبين لوزارة الشؤون الاجتماعية: «لو جففتم هذه الدور .. هل يعني ذلك انكم قضيتم على الظاهرة» ؟!.
إنهم يقولون بـ «الأسر البديلة» .. سألتهم : «إنّ ضوابطكم حول الأسر البديلة غير محكمة وغير منطقية.. فكيف تعطون ـ حديثي الولادة ـ لأسر فقيرة .. أو حتى لأسر غنية ، عندها أطفال»؟!.
فالأُولى ، سيضطر طفلها أن يتشرد، بعد أن يكبر ..!.
والثانية - أي الأسر الغنية - فإن «الغريب» سيكون من الدرجة الثانية أو الثالثة أو الرابعة .. وبالواضح كدا، سيتم تحويله إلى «خدام»..!.
سألوني : «ما الحل»؟!.
فقلت : «وزّعوهم على الذين لم يرزقهم الله بالولد .. سيكون بالنسبة لهما ابناً».
إن سياسة «التجفيف» هي ذر للرماد في العيون ، ومعالجة سطحية للمشكلة ..
لوشئنا مواجهة الظاهرة ، فلنواجهها بأسبابها الحقيقية .
* * *
ثم أما بعد .. فإن المنظمات «الوطنية وغيرها»، أصبحت بـ«الآلاف» في بلادنا ..
إنّهم يسافرون للسعودية ، في شهر رمضان .. والى دول الخليج ، ليجلبوا الاموال الضخمة «باسم فقراء السودان» ..
وأنا اؤيد تماماً سياسات «بنك السودان» لمراجعة حسابات المنظمات.. كم هي .. وإلى أين تذهب .. وهل تذهب الى من جُمعت باسمهم ؟!.
المطلوب من بنك السودان ألا يستثني أية منظمة .. مهما كانت الأسباب ..!.
فتشوهم جميعاً .. فالسيل قد بلغ الزُبى .. والتجارة باسم الناس ، أصبحت رائجة جداً ..!.
* * *
أيّها القراء الأعزاء ..
أيّها المُحسنون ..
أيّها المسؤولون..
تبرعوا بأموال زكاتكم لدور رعاية الأطفال والمسنين:
- في المايقوما .. شرق سينما النيلين بالديوم الشرقية ..
- وفي السجانة، غرب سوداتل..
- وفي بحري ، جنوب سعد قشرة «الضو حجوج للمسنين» ..
ولمزيد من المعلومات ، اتصل على الرقم 0912364904
* * *
إنه عمل ، سيشفع لكم في الدارين..
وإنه عمل لو تعلمون عظيم..


نقلا عن جريدة الوطن

ثقتنا في الجماعة ليس لها حدود

الأحد، 25 أكتوبر 2009

معندناش حاجه غلط علشان نخبيها

معندناش حاجه غلط علشان نخبيها هذة هي وجهة نظري وأيضا هي وجهة نظر الدكتور محمد حبيب النائب الأول للمرشد العام للإخوان المسلمون حول النقاش الذي حدث في مكتب الإرشاد حول تصعيد أخ جديد إلى عضوية مكتب الإرشاد بالجماعة دون النظر إلى كون هذا الأخ هو الدكتور عصام العريان أم غيره وهو ما يعلم كل أخ في الجماعة مكانة الدكتور عصام وحب إخوانه إليه سواء من أعضاء المكتب أو كل أفراد الجماعة.


حقيقة أعجبني كثيرا ردود الدكتور حبيب في الإعلام حيث يروي القصة كاملة دون النظر إلى بعض وجهات النظر الأخرى بأن هذة مشكلة داخلية وليس للإعلام حق فيها ولا معرفة ملابساتها وهو فقط أن يخرج توضيح من الجماعة بشأن ما أثير من أحداث


ثقافة الدكتور حبيب والأستاذ مهدي عاكف وأعضاء مكتب الإرشاد تجعلنا جميعا أمام موقف أحترام لهذة الجماعة التى أحسنا الأختيار بالانضمام إليها فهي حقا تحترم وجهة نظر الفرد بالإضافة إلى تغليب مبدأ الشورى واللوائح الخاصة بالجماعة على جميع وجهات النظر وإن كانت في حق الأستاذ مهدي عاكف ومكانته وحب إخوانه له وهذا بدليل اختياره بانتخابات نزيهة مرشدا عاما للجماعة وحائزا حب كل أفراد الجماعة باختلاف وجهات نظرهم التى تحترمها الجماعة.


تفاصيل الرواية

حسب ما قاله الدكتور حبيب والأستاذ ضياء رشوان المحلل الساسي بالاهرام

1- بعد وفاة الأستاذ محمد هلال عضو مكتب الإرشاد ظهرت هناك أراء حول من يصعد في هذا المكان الخالي بمكتب الإرشاد


2- اللائحة تنص على دخول من حصل على أكثر الأصوات أغلبية في آخر انتخابات لأعضاء مكتب الإرشاد (وهنا كان الخلاف في وجهات النظر) بين أن ما حدث في 2008 كانت انتخابات تكميلية ولم تكن انتخابات لجميع أعضاء مكتب الإرشاد (ومن وجهة نظري هو خلاف منطقى حول نص لائحي غير مكتمل ولم يكن بالحسبان من قبل طرحه فالائحة تنظم عمل الجماعة وليست قرآن كريم فمن المنطقي أن يكون بها نص إلي حد ما يترك مكانا للنقاش بين الأعضاء)


3- حاول بعض الأفراد ممن كانوا محسوبين على الجماعة ومن لهم أقلام في الصحف بارزة بتوجيهات من الأمن (بالتحديد هو صحفي في الدستور) بإثارة هذة المشكلة حول إرسال رسائل SMS لأفراد داخل الجماعة ومن القوى الوطنية وعبر الصحف المختلفة لدعم موقف الدكتور عصام العريان في التصعيد لعضوية مكتب الإرشاد وفرضه فرضا على الجماعة بحجة موقف الشباب القوي في حب الدكتور عصام (وهذا من قول الدكتور ضياء وبعض الأفراد)


4- الأستاذ مهدي رأي أن هذة فرصة مناسبة إذا كانت هذة رغبة الشباب في الجماعة في أن نستجيب لهذا المطلب وخصوصا أن هناك انتخابات قادمة لأعضاء المكتب بعد أقل من ثلاثة أشهر وهذا لا يضر بشيء في حالة تجاهل الخلاف الائحي إذا كانت هذة انتخابات كلية أو تكميلية طالما هذا الطلب يتوافق إلى حد كبير مع شريحة كبيرة من أفراد الجماعة وهو أيضا مطلب شخصي للاستاذ لحبه الشديد للدكتور عصام وهذا أيضا هو الوقت الذي يعطي الدكتور عصام فيه المكانة الإعلامية بكونه عضو لمكتب الإرشاد مثلما حدث مع الدكتور عبد المنعم أبو الفتوح (هذا تحليل شخصي مبني على المعرفة بشخصية الأستاذ)


5- رأى أعضاء مكتب الإرشاد أن تطبيق الائحية والمؤسسية للجماعة هو ما يعطي المثل الأفضل لأفراد الجماعة في أحترام قواعد ونظم الجماعة عن النظرة الشخصية العاطفية ومما يزيده عظمة لدى الجماعة أن يكون هذا القرار في حق أحب الأفراد داخل الجماعة وهو الأستاذ مهدي عاكف والدكتور عصام العريان


6- تم الأحتكام إلى الشورى لحسم الأمر وكان القرار لصالح تأييد نظم ولوائح الجماعة


7- انتهت الجلسة ولكنه ظهر تمعض على الأستاذ على قرار الأغلبية بأنه لم يراعي الجانب النفسي حتى من جانب الوفاء للاستاذ مهدي عاكف في رغبته باتخاذ هذا القرار (حسب رواية الدكتور حبيب)


انتهت الجلسة على ذلك داخل مكتب الإرشاد ولكنها لم تنتهي في الإعلام حتى اليوم وما أثير من أكاذيب حول استقالة المرشد وخلاف حاد داخل مكتب الإرشاد وظن الإعلام أنها الفرصة للثأر من الإخوان المسلمين ولكنها بفضل الله حققت من المكاسب للجماعة الكثير والكثير ومنها ما ذكر في هذا المقال أضغط لقرأته


جزاك الله خيرا يا أستاذ مهدي على الرسالة التى كنت تود تقديمها للإخوان من عاطفة الجماعة وأهتمامها بأفرادها

وجزى الله خيرا أعضاء مكتب الإرشاد على توصيل رسالة أخرى بأن هذة الجماعة هي جماعة نظم ولوائح ومؤسسات وليس للرأي الشخصي كل هذا الأثر في اتخاذ القرار داخل الجماعة حتى وإن كان في حق الأستاذ المرشد

المرجع: حوار الدكتور حبيب في برنامج القاهرة اليوم مع عمرو أديب

خاطرة


للإمام الشهيد حسن البنا

قد تمر بنا ساعات كثيرة من ساعات الحرج الشديد تحرج أحدا وتحرج رضوى .. وتحيل صمت الأبدية إلى عصف الرياح الهوج ولكن الجبل الراسي سيظل جبلا راسيا لم يتطاير منه إلا الغبار ولم تنحت العاصفة منه إلا بعض الضخور المتفتتة التي لم تعد منه ولم يعد بها.
ستسكن العاصفة وسندور في هذا الفلك الذي سخرنا فيه ... وهل تظن أننا وقد مّن الله علينا بهذا العقل وحبانا نور التفكير .. نضطرب في محيط الكون .. وهل عدا الأمر أن يكون تصرفنا محدودا في النهاية بعد الله ..
لقد عاهدنا الله أن نكون لهذه الدعوة .. وسنظل لها .. ولقد خالجتنا خلجات من الناس فعاقبنا الله عليها .. ولا سبيل لنا إلا أن نقبل على أنفسنا بالتوكل وعلى الناس بالدعوة .. ولله بعد ذلك عاقبة الأمور ..
لماذا نيأس من الإصلاح؟ .. هب أننا سوف لا نصل إلى شيء من النتائج ... ولنعمل على هذا الأساس كما عملنا من قبل ؟ .. فماذا يضيرنا؟ ..
ألم نؤد الواجب؟ .. ألم نتحرّ الحق؟ .. ألم نؤد الرسالة؟ .. ذلك حسبنا ولله عاقبة الأمور ..
ما لي استطرد هذا الاستطراد! .. وما لي لا استطرد؟! ..
الذهن اليقظ الخصيب .. والروح المتوثب لتحقيق الغاية ..
فإذا لم يدفعني كل ذلك إلى تحقيق الإفاضة .. إذا لم يثر هذا في النفس مكامن الشجن .. إذا لم يهتز لها القلب؟..وإذا لم تدمع معه العين تأثرا مزيجا من الفرح والإشفاق معا؟ .. فمتى؟ ومع من إذاً؟ ..
ولكن الوقت لا يتسع .. وأنتم مطالبون .. وبعد هذه الأقوال فلنكفف إذاً ..
لقد تبين أننا ضعاف في الاختبار؟ .. ألم ترى كيف محصنا البلاء؟ .. وكأن الله تبارك وتعالى تقبل منا الدعوة وطالبنا بالدليل .. وقبول الدعوة في ذاته نجاح ورضا .. ولكننا لم نبرهن على قوة الاحتمال فما أحوجنا إلى قوة الاحتمال ..
وما أحوجنا معها إلى قوة الإيمان.

الأربعاء، 21 أكتوبر 2009

الوصية الشرعية ,,, هل كتبت وصيتك؟

أعجبتني كثيرا رسالة الدكتور محمد حبيب النائب الأول للمرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين والتى كان فيها من رقة المشاعر وحديث القلب ما تلين له الحواس والجوارح كي تخضع وتلين إلى الله

طالع نص الرسالة

ومن أحب كلماتها

إن لذات الحياة الدنيا انتهت وتبدَّدت، حتى البسمات ضاعت وتلاشت، وصحبة الأمس تفرَّقت ومضت، لقد كان لنا أصدقاء وأحباب أعز علينا من أنفسنا، لكنهم تركونا وغادروا، رحلوا ولم يبقَ إلا الذكرى، متى نلحق بهم؟ اليوم.. غدًا.. بعد غد؟ الله أعلم، الآن فهمت ووعيت واستقرَّ في وجداني قول الحبيب صلى الله عليه وسلم: "أتأني جبريل فقال: يا محمد، عش ما شئت فإنك ميت، وأحبب من شئت فإنك مفارقه، واعمل ما شئت فإنك مجزيٌّ به، واعلم أن شرف المؤمن قيامه بالليل، وعزه استغناؤه عن الناس".

يا صاحبي.. آن لنا أن نقف في خشوع أمام هذه الآية ﴿إِنَّكَ مَيِّتٌ وَإِنَّهُمْ مَيِّتُونَ (30)﴾ (الزمر).. آن لنا أن ندرك أن ما فات كثير، وما بقي قليل قليل، فسارع إلى التوبة، وبادر بردِّ الحقوق.. حق الله تعالى، وحقوق العباد."

أخي .... هل لك أن تكتب وصيتك وتتركها تحت وسادتك أو تتركها على جهازك أو تليفونك كي يجدها أقرب الناس إليك عند وفاتك!!!!

السبت، 17 أكتوبر 2009

شاهد أهداف مبارة غانا والبرازيل Ghana Vs Brazil

مبروك لمنتخب غانا بقوزها بكأس العالم للشباب تحت 20 سنة المقامة في مصر 2009
وقد فاز منتخب غانا على البرازيل في المباراة النهائية بضربات الترجيح بعد تعادلهما السلبي
وإليكم أهداف المباراة

الأربعاء، 14 أكتوبر 2009

الدكتور "محمد سيد طنطاوي" يرد على "شيخ الأزهر"

كتبه/ عبد المنعم الشحات

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد؛
فلقد تداولت وسائل الإعلام المقروءة والمرئية واقعة أمر "شيخ الأزهر" لـ"طالبة أزهرية" في الصف الثاني الإعدادي، ونص الخبر كما جاء على موقع "إسلام أون لاين":
"مع افتتاح العام الدراسي الجديد، شهد أحد المعاهد الإعدادية الأزهرية بـ"القاهرة" نقاشا ساخنا بين شيخ الأزهر "محمد سيد طنطاوي" وطالبة منتقبة وإحدى المدرسات حول شرعية وحكم النقاب، انتهى بإعلان "شيخ الأزهر" عزمه منع النقاب بالمعاهد الأزهرية. وفيما يلي نص الحوار الذي دار بينهم، حسبما أوردته صحف مصرية الاثنين 5-10-2009:
شيخ الأزهر للطالبة المنتقبة: "النقاب مجرد عادة لا علاقة لها بالدين الإسلامي لا من قريب أو بعيد، وبعدين أنت قاعدة مع زميلاتك البنات فقط في الفصل لابسة النقاب ليه؟"
الطالبة -بالصف الثاني الإعدادي- تمتثل لأمر شيخ الأزهر وتخلع النقاب.
شيخ الأزهر -81 عامًا-: "لما أنت كده أمال لو كنت جميلة شوية كنت عملتي إيه؟!".
المدرسة: "الطالبة تقوم بخلع نقابها داخل المعهد؛ لأن كل المتواجدات فيه فتيات، ولم تقم بارتدائه إلا حينما وجدت فضيلتك والوفد المرافق تدخلون الفصل، وبعدين النقاب إن لم يكن فرضًا فإنه لا يؤذي أحدًا وهو على الأقل حرية شخصية."
شيخ الأزهر للمدرسة –منفعلا-: "قلت إن النقاب لا علاقة له بالإسلام وهو مجرد عادة، وأنا أفهم في الدين أكتر منك ومن اللي خلفوكي."
شيخ الأزهر: "سأصدر قرارًا رسميًا بمنع ارتداء النقاب داخل المعاهد، ومنع دخول أي طالبة أو مدرسة المعهد مرتدية النقاب."

حدثت هذه الواقعة أثناء زيارة "شيخ الأزهر" السبت 4-10-2009 لمعهد فتيات أحمد الليبي بضاحية "مدينة نصر بالقاهرة"، خلال جولة تفقدية قام بها لمعاهد الأزهر للوقوف على مدى استعدادها لمواجهة انتشار أنفلونزا الخنازير".انتهى الخبر.

وقد وجدت أن أفضل تعليق على تلك المناظرة غير العادلة هو أن أستعين بكتب شيخ أزهري يُدعى الدكتور "محمد سيد طنطاوي" كانت رسالة الدكتوراة الخاصة به عن اليهود، وله تفسير ميسر للقرآن ولحسن الحظ أنه يدرَّس في المعاهد الأزهرية يسمى بـ"التفسير الوسيط"، ومما جاء فيه في تفسير قوله تعالى: (وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلا مَا ظَهَرَ مِنْهَا) ما يلي:

"وقال ابن عطية: ويظهر لي بحكم ألفاظ الآية أن المرأة مأمورة بألا تبدي وأن تجتهد في الإخفاء لكل ما هو زينة، ووقع الاستثناء فيما يظهر، بحكم ضرورة حركة فيما لا بد منه، أو إصلاح شأن ونحو ذلك، (ما ظهر) على هذا الوجه مما تؤدى إليه الضرورة في النساء فهو المعفو عنه.

قلت -أي القرطبي-: وهذا قول حسن، إلا أنه لما كان الغالب من الوجه والكفين ظهورهما، عادة وعبادة، صح أن يكون الاستثناء راجعا إليهما.

يدل على ذلك ما رواه أبو داود عن عائشة، أن أسماء بنت أبى بكر دخلت على رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وعليها ثياب رقاق، فأعرض عنها وقال : (يا أسماء إن المرأة إذا بلغت المحيض لم يصلح أن يرى منها إلا هذا وهذا) وأشار إلى وجهه وكفيه.

وقال بعض علمائنا: "إن المرأة إذا كانت جميلة وخيف من وجهها وكفيها الفتنة فعليها ستر ذلك ".

هذا، وفى هذه المسألة كلام كثير للعلماء فارجع إليه إن شئت." انتهى كلام الدكتور طنطاوي.

وقال الدكتور طنطاوي في قوله تعالى: (يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلابِيبِهِنَّ) (الأحزاب:59) :

"وقوله: (يُدْنِينَ) من الإِدناه بمعنى التقريب، ولتضمنه معنى السدل والإِرخاء عُدِّىَ بعلى. وهو جواب الأمر، كما في قوله تعالى: (قُلْ لِعِبَادِيَ الَّذِينَ آمَنُوا يُقِيمُوا الصَّلاةَ) (إبراهيم:31) والجلابيب:جلابيب: جمع جلباب، وهو ثوب يستر جميع البدن، تلبسه المرأة، فوق ثيابها.

والمعنى: يأيها النبي قل لأزواجك اللائي في عصمتك، وقل لبناتك اللائي هن من نسلك، وقل لنساء المؤمنين كافة، قل لهن : إذا ما خرجن لقضاء حاجتهن، فعليهن أن يسدلن الجلابيب عليهن، حتى يسترن أجسامهن سترا تاما، من رءوسهن إلى أقدامهن، زيادة في التستر والاحتشام، وبعدا عن مكان التهمة والريبة." انتهى كلام الدكتور طنطاوي.
إن دكتور "محمد سيد طنطاوي" صاحب دراسة "بنو إسرائيل في القران الكريم" لا يمكن أن يكون هو الذي يستقبل الحاخامات ويصافح قتلة الأطفال.

ودكتور "محمد سيد طنطاوي" صاحب "التفسير الوسيط" الذي مال إلى قول من يقول بوجوب ستر وجه المرأة في موضع لا سيما إن كانت جميلة، وذكره قولا واحدًا دون أن يشير إلى الخلاف في موطن آخر، ليس هو بالذي يناظر فتاة صغيرة مدعيًا أن "النقاب عادة لا علاقة لها بالدين".

إذن فلنفترض أنهما شخصان فقد أحدهما يوم تولى الأخر منصب الإفتاء ومن بعده مشيخة الأزهر، ولكن الأول ممثل حقيقي للأزهر وللعلم والعلماء وغير خارق لإجماع الأمة ولا خارج من منهجها.

هذه إجابتنا نيابة عن الفتاة وعن مدرستها اللتين ربما منعهما الحياء أو غيره عن الرد على شيخ الأزهر ليبينوا له أن القول بمشروعية النقاب هو قول كل العلماء الذين يفهمون في الدين وفوق هذا يخافون من رب العالمين، وأن الخلاف بينهم محصور في درجة مشروعيته هل هي الاستحباب أم الوجوب؟ وأن القول بأن النقاب عادة دخيلة هو قول دخيل على الأمة وعلى فقهها، وشاهدنا على ذلك تفسير الدكتور "محمد سيد طنطاوي" نفسه.

وأما سائر المناقشة فنعرض عن ذكرها اكتفاء بما أصاب الناس من وجوم من جرائها.

وبقيت كلمة أخيرة:

إذا كان فضيلته متعطشًا لمناظرة أو راغبًا في مجادلة ففي البلاد كثيرون يطلبون النزال وكثيرات يطلبن المناقشة.

- ففي ديارنا يا شيخ الأزهر امرأة تسمى "نجلاء الإمام" قدمت مشروع قانون للأحوال الشخصية ولما قيل لها: "شيوخ الأزهر لا يوافقون عليه" قالت لهم: "الأزهر مفروض يقعد على جنب" فلما وجدت أن الأزهر ومشيخته أصابهم صمت أصحاب القبور تنصرت مدعية أن أهم أسباب تنصرها تخريفات شيوخ الأزهر و ما زال الأزهر صامتا!

-في ديارنا يا شيخ الأزهر امرأة وابنتها يتزعمن مجموعة من النسوة ومن أشباه الرجال يُردن إلغاء المادة الثانية من الدستور القائلة بـ"أن الشريعة هي المصدر الرئيسي للتشريع"، ويطالبن بنسبة الأولاد إلى أمهاتهن لا آبائهن، ويسخرن من الأزهر، ومن قبله الأئمة الأربعة؛ فهل نطمع في أن تسمعهن إحدى شخطاتك كتلك التي نالت الطلبة المنتقبة وأستاذتها؟!

- في ديارنا يا شيخ الأزهر امرأة تعمل مخرجة أفلام تركز في أفلامها على العرى والفجور استضافها مذيع ماجن يقدم برنامج مضمونه وعنوانه التجرؤ على الدين، وعلى ثوابت الأمة وسألها بخبث متى ترتدين الحجاب؟! فرفعت يديها إلى السماء قائلة "ربنا ما يكتبها عليّ"، وأطمئنك أن هذه المرأة وجواريها التي يمثلن في أفلامها يحتجن إلى أن تأمرهن بالحجاب والنقاب و ليسوا قليلات الحظ من الجمال كالبنت الصغيرة التي رأيت فضيلتك أنها ليست جميلة!

وإن كانت شهادتك قد تكون فيها نظر في هذا الباب إن كان علمك بالجمال من نفس جنس علمك بالدين الذي زعمت أنك تفهم فيه أكثر من "اللي خلفوها" مع أنه من الوارد أن يكون أبويها قد أتيا بهذا العلم الذي تراه فاسدا من كتاب "التفسير الوسيط" الذي يقرره الأزهر على طلابه وهو للدكتور "محمد سيد طنطاوي" سالف الذكر.

- في ديارنا يا شيخ الأزهر تمنح وزارة الثقافة جوائز الدولة التشجيعية لمن يقول "أن الإسلام لم يكن إلا حركة سياسية وضعية" وهو كلام ثار له كل أحد إلا مشيخة الأزهر!

- في ديارنا يا شيخ الأزهر مدرس يهتك عرض 18 تلميذة من تلميذاته في مثل عمر الفتاة التي واجهتها ولا نظن أنهن يفقنها جمالا، ولكنها النار إذا وضعت بجوار الهشيم، والذئب إذا استودعت عنده الغنم، والرائد إذا كذب أهله فأوردهم المهالك ولم ينصح لهم، وعلم المصلحة فلم يأمر بها، وعلم المفسدة فلم ينه عنها!

- في ديارنا يا شيخ الأزهر أخطاء و أخطار تحتاج مثل هذه الوقفات الجريئة، والمناظرات التي تسكت الجاهلين وترد على المشغبين وتنزع البرقع الذي يخفى وجوه الطاعنين في الدين عن الناظرين.

- في ديارنا يا شيخ الأزهر عادات وعادات وبدع ومحدثات ومعاصي ومنكرات تحتاج إلى تلك الوقفة الشجاعة!

ونحن منتظرون !!!!

وأما الفتاة الصغيرة فعذرا إذا ما دفعنا إليها كتاب "التفسير الوسيط" لكي تعلم أن النقاب ليس عادة إسلامية دخيلة ولتستر وجهها عن أعين الناظرين ولتحافظ على حيائها في أعلى ما يكون.

فيا ابنتنا العزيزة التي لا أعرف اسمها ولا اسم والديها -ولكن الله يعرفهم-: لا أملك إلا أن أدعو الله لك أن يجعلك الله قرة عين لهما في الدنيا والآخرة وأن يزينك بزينة الإيمان.

ابنتنا العزيزة:

"لقد اختارك الله لتقولي كلمة الحق فقلتيها، وساعدتك معلمتك أنعم بها من معلمة."

ابنتنا العزيزة:

"لا يصدنك عن نقابك أن قالوا "عادة" بعد إذ علمت أنه في كتاب الله."

ابنتنا العزيزة:

"لا يجرحنك أن قيل لك "اللي خلفوك" لأنهم إن خلفوا فقد خلفوا فتاة مسلمة مقتدية بأمهات المؤمنين في زيها، نسأل الله أن تكوني مقتدية بهم في كل شئونك."

ابنتنا العزيزة:

"لا يغضبنك أن قالوا "ليست بجميلة" فالغواني هم الذين يعجبهن الثناء فمن ثم يزدن في زينتهن أشكالا وألوانا، وأما الفتيات المسلمات فهن يسترن زينتهن."

ابنتنا العزيزة:

"في زماننا كثر التزييف في كل المجالات حتى العلم الشرعي نفسه طاله التزييف، وأما الجمال فقد طغى التزييف فيه حتى صار كأنه هو الأصل، فمن فرط طغيانه نسي البعض الجمال الحقيقي، وأما المصطنع فقلَّ فتاة أرادته إلا وحصلت منه على ما تريد، ومع ذلك فقد أباح الله منه ما أباح للمرأة في بيت زوجها."

ابنتنا العزيزة:

"اعتبري الأمر برمته كأن لم يكن، وتوكلي على الله، وبإذن نراك قريبًَا أمًا لفتيات منقبات ملتزمات بشرع الله."

فاللهم احفظنا من الفتن ما ظهر منها وما بطن.

اللهم يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك.

اللهم يا مصرف الأبصار صرف قلبي إلى طاعتك.

الثلاثاء، 13 أكتوبر 2009

حسبنا الله ونعم الوكيل

أبو زهري يطالب مبارك بمحاسبة المسئول عن تعذيب شقيقة فى مصر حتى فقد بصره و نزف حتى الموت

13/10/2009

كتب / عمر الطيب :

طالب د/ سامي أبو زهري الناطق باسم حماس الرئيس مبارك بالتدخل لمحاسبة المسئول عن تعذيب شقيقة فى مقر أحد الأجهزة الأمنية فى مصر حتى الموت .

وقال أبو زهري أن شقيقه أبلغه أنه تعرض للتعذيب بالكهرباء حتى فقد بصره تماماً .

مشيراً إلى أنه وقادة من حماس خاطبوا مسئولين مصريين لإنقاذ يوسف أبو زهري من الموت فوعدوا بعمل اللازم ، قبل أن يتعرض شقيقه للنزيف والموت .

مضيفاً أن شقيقه يحمل تصريحاً للإقامة فى العريش ، لكن الأجهزة الأمنية إعتقلته وعذبته للإعتراف بمعلومات كيدية تدينه (سامي) شخصياً .

وقال فى حديث مع قناة الجزيرة "أنهم رفضوا نقله للمستشفى على مدار أسبوعين ، حتى ساءت حالته ورفضت المستشفى تسلمه ، فأعادوه للسجن ، ولم يعلنوا وفاته إلا بعد يوم كاملٍ من وقوعها .

وأضاف أن دماً فلسطينياً أريق فى سجون القاهرة ، وأبدى تخوفه على حياة العشرات من حماس وغيرها من المنظمات الفلسطينية وعلى رأسهم القيادي فى القسام أيمن نوفل .
http://www.egyptwindow.net/news_Details.aspx?News_ID=5145

أقصاك نادى يا بطل لبّ النّداء على عَجَل

أقصاك نادى يا بطل لبّ النّداء على عَجَل
سِرْ في الطّليعةِ أوّلاً واضربْ لأمّتك المثل
كُنْ في الثّبات كصخرةٍ كن في شموخك كالجبل
كن في النّزال كأنّما عجزت عن الوصف الجُمل
إصبر وصابر إنّه كان الفتى منذا احتمل
فالصّبرِ مضمار الفتى لا يَسْبِقَنْهُ به جَمَل
لا تخشَ أسبابَ الرّدى يحميك يا هذا الأجل
يجني الثّمارَ نضيجَها منذا على الله اتّكل
عزمُ الأمور توكّلٌ والصّبرُ مِفتاحُ الأمل
منذا تمسَّكَ فيهما بالنّصر لا ريب احتفل
************
أقصاك أوّلُ قبلةٍ في القلب يسكن والمُقَل
أقصاك ثاني مسجدٍ في الأرض مَبْناهُ اكتمل
هو ثالث الحرمين ما حجّ الحجيجُ وما ارْتحل
مَسْرى الرّسولِ محمّدٍ بدموع خشيتنا اغتسل
نلقاه من شوقٍ له يوم الّزيارة بالقُبل
وطنُ الرّباط إذا وعا لا ننثني مهما حصل
لا ينثني عن نُصرةٍ إلّا مصابٌ بالخبل
************
للّه دَرُّ عصابةٍ هبّوا لِنُصرة من سأل
نصروا فكانوا قدوةً لا خوفَ خالَجَ أو وَجَل
صبروا فَكَلَّ غريمُهم ولصبرهم كَلَّ الكلل
غرموا فَمَلَّ خصومُهم ولغرمهم ملَّ الملل
عدلوا فَذَلَّ عدوُّهم وبعدلهم عَزَّ الأَذَلّ
فتحوا الفتوح فرحّبت بهمُ السحائب والسَّبل
غنّت لهم من نشوةٍ كلُّ الحمائم والحَجَل
رقصت لهم من فرحةٍ أوتارُ ألحان الزَّجَل
داسوا القفارَ فأخصبت كُلُّ القفارِ ولم تزل
جبلوا الثّّرى بدمائهم خَضِّب يَدَيْكَ بما انجبل
لو كنت أنت حفيدَهُمْ أكّد لجدِّك ما فعل
ثابِرْ على مِنوالِهِمْ لا تَبْكِ رَسْماً أو طَلَل
إنّ البكاءَ من الفتى لَهُوَ اعترافٌ بالفشل
************
القدسُ قدسُك وُرِّثت للصّالحينَ مِنَ الأزل
مهما تباكى خصمُنا مهما ادّعى مهما انْتحل
مهما توهّم باطلاً واغتالَ حقّاً بالحِيَل
مهما طغى، مهما بغى، مهما تذرّعَ بالعِلل
طبعُ اللئيم على المدى بالمكر والغدر انشغل (اشتغلْ)
إن أُحْوِجَ القولَ افترى أو أُعوِزَ الشّرَّ افتعل
طنّ الحرابَ تصونُه ونفيرَ كثْرتِهِ الأمل
واختالَ تيهاً وادّعى أنّ الفتوّةَ بالعَضَل
فإذا احتَمَيْتَ بفكرةٍ لا ريبَ فيها أو خَطَل
وعصمْتَ نفسَكَ مِنْ هوى وبرِئْتَ من شرِّ الزّلل
وبَذَلْتَ روحَك راضياً وَنَذَرْتَ للّه العمل
رجَعَ (الكثيرُ) بخيبةٍ والنّصر من خطّ الأَقَلّ
************
القدسُ قدسُك يا أخي لا تَرْجُ عَوْناً من أذلّ
لَبِسَ المهانة حُلَّةً وبِخِزْي بِزّتِهِ رَفَل
حسب النّفاق بلاغةً ولذاكُمِ احْتَرَفَ الدّجل
ورأى الهُراء فصاحةً وبغيرِ لهْجتِنا ارْتَجَل
صعِدَ المِنّصَّةَ وانبرى يَهْذي بما القلبُ اشتمل
قال: القضيّةُ مثلما جُرحٌ قديمٌ وانْدَمَل!!
فوقَفْتُ أَذْكُرُ نجدةً كنّا انتظرنا (بالأمل)!!
قال (المُفدّى) ساخراً: عفواً، بريدُك ما وصل!!
************
القدسُ قدسُك يا فتى ليست لخُدّامٍ حَوَل
إنفِرْ إليها كلّما فَرَسٌ بميدانٍ صهل
إنفِرْ إليها حيثما بالجُندِ (فاروقٌ) فصل
لبِّ النّداء فشعبُنا لنداءِ أقصانا امْتَثَل
سِرْ ف الطَليعةِ أوّلاً واضربْ لأمّتِك المثل
كُن في الثّباتِ كصخرةٍ كُنْ في شموخِك كالجبل
كُن في النّزالِ كأنّما عَجِزَتْ عن الوَصْفِ الجُمل
إصبرْ وصابِرْ إنّه كان الفتى مَنْذا احتمل
لا تَخشَ أسبابَ الرّدى يحميك يا هذا الأجل
يجني الثَّمارَ نَضيجَها مَنْذا على اللهِ اتّكل
عزمُ الأمورِ توكّلٌ والصّبرُ مِفتاحُ الأمل
مَنْذا تمسَّكَ فيهما بالنّصرِ لا ريْبَ احتفل
عفواً أُخيَّ، ولا تَقُل: ضاعَ البريدُ وما وصل!!

الجمعة، 9 أكتوبر 2009

نزع النقاب ووضع الكمامة !!

أمير سعيد (المصريون) : بتاريخ 7 - 10 - 2009
في وقت تحث الدوائر الطبية في مصر تلاميذ المدارس والمعاهد الأزهرية على ارتداء الكمامات خوفاً من انتشار مرض أنفلونزا الخنازير، ينبري شيخ الأزهر ووزير التعليم العالي للنقاب ومرتدياته سعياً لنزعه عن وجوههن!! ممثل الأزهر الأول بدلاً من أن يستغل فرصة مروره ليتأكد من الرعاية الصحية لأطفال المعهد الديني الذي يزوره، والتزام التلميذات بالاحتياطات اللازمة للوقاية من الإصابة بالمرض ومنها وضع الكمامات ما أمكن على وجوههن استفزه ارتداء تلميذة للنقاب فأوسعها وعظاً طنطاوياً وتقريعاً عنيفاً لها و"للي خلفوها" على حد أدبيات الرجل وطريقته في الوعظ. بالطبع، لم ترتدِ الفتاة الصغيرة النقاب وقاية من المرض الذي ربما لا تحظى هي من خلال إمكاناتها الشخصية أو إمكانات المعهد نفسه والثقافة السائدة بين رعايا ممثل الأزهر الأول بين الأنام، لكنها على كل حال صنعت ـ دون تعمد ـ ما تفعله العديد من أخواتنا غير المنتقبات في المواصلات العامة والأماكن المزدحمة ـ التي لا يراها شيخ الأزهر منذ زمن بعيد ـ هذه الأيام، من وضع أطراف أحجبتهن على أنوفهن اتقاء انتقال العدوى إليهن وسط الزحام؛ فالزهرة المتدينة الخلوقة لم تفعل أكثر مما تفعله النساء ممن يضعن المناديل أو طرف الحجاب على وجوههن أحياناً كأضعف الإيمان عوض الكمامات.
وإزاء ذلك، وإذا كان لدى الرجل حساسية خاصة من تغطية الوجه مثلما توجد لدى ضيفه القديم نيكولاي ساركوزي، الذي قال مرة في يونيو الماضي: "البرقع ليس رمزا دينيا وإنما رمز استعباد للمرأة، وأريد أن أؤكد علنا أن البرقع غير مرحب به في أراضي الجمهورية الفرنسية"، وكذلك وزير التعليم العالي الذي تمكن من تحويل مظاهرات جامعة القاهرة من الاحتجاج على انتهاك حرمة المسجد الأقصى المبارك، ومقدمات هدمه إلى مظاهرات حقوقية تتعلق بالقرار غير الدستوري الذي أصدره ويمنع بموجبه المنتقبات من الإقامة في النزل الجامعية الخاصة بجامعة القاهرة. وزير الصحة يطالب بوضع الكمامات وممثل الأزهر الأول في العالم ووزير التعليم العالي يخلعا النقاب عن وجوه الفتيات عملياً بمنعهن من التعليم به!! والجميع يستعد لتبشير الحجاج بإلغاء الحج والفتاوى التي عميت عن كل أماكن الازدحام وأخفق مطلقوها سواء أكانوا شيوخاً أم مسؤولين "تكنوقراط" في تطبيقها في أي مكان مزدحم آخر كدور السينما والمسارح والأسواق المكتظة.. الخ أو بالأحرى لم يتحمسوا لفعل هذا، وفشلوا في توفير الكمامات للتلاميذ في المدارس فصدروا مشكلة النقاب!!
لقد اقتضت العولمة وحوار الحضارات والديانات أن نستدعي "القرف" الأوروبي من النقاب إلى ديارنا، وننتفض كالملسوعين كلما سمعنا سيرته، ونحرك كل البيادق لهزيمته بالضربة القاضية، ومادمنا سنستورد المصل العجيب من الشركة البريطانية فلا مانع أن نستورد معه انطباع رئيس الوزراء البريطاني السابق توني بلير الذي يعتبر "النقاب الإسلامي علامة فصل"، ووزير الخارجية والداخلية البريطاني السابق جاك سترو بـ"أنه تعبير مرئي للاختلاف والتفرقة، فارتداءه كفيل بأن يجعل من العلاقات بين المجتمع أكثر صعوبة".لا فارق كبيراً في المضمون المفاهيمي، لكن الشكل بالتأكيد مختلف ما بين عبارات البريطانيين الدبلوماسية، وتعبير "أكتر من اللي خلفوكي" التي استخدمها شيخ الأزهر، والفحوى أن النقاب ليس مرحباً به لدى هؤلاء وأولئك، وأيضاً ثمة اختلاف آخر ما بين التعامل البريطاني مع النقاب المستند إلى ثقافة غربية وإجراءات سياسية وقانونية معقدة، وتسمر الرجل في الفصل حتى يتحقق "النصر" ومشاهدة أثر فتواه ثم قراره الفوري "الرائد"، والذي فتح النار بالمناسبة على كل المنتقبات في لحظة واحدة لاعتبار أنه ليس مقبولاً أن تجبر فتيات الأزهر على خلع النقاب وترتدينه الطالبات الأخريات في جامعاتهن "المدنية"..
النقاب وفقاً لهذا التقدير الأزهري قطعة قماش ضارة جداً بالدين والتعليم يجب على الفور نزعه دون التفات لأي تقديرات حقوقية لأنها ـ أي تلك المنظمات الحقوقية ـ في الحقيقة عن كل فضل كليلة، ولا تستأهل منها الالتفات إلى حقوق النساء في ارتداء ما يردن، وأيضاً، دون النظر إلى دستورية القرار، لأن النقاب أخطر من أزمة المياه القادمة على مصر، والتي بدأت نيوزويك التسويق بقوة قبل أسبوعين إلى وجوب تقليل حصة مصر منها، وأهم من حفريات الأقصى التي جعلته أحد عجائب الدنيا السبع كمسجد معلق في الهواء، وأولى من التهديدات المحدقة بأمن مصر الجنوبي بدءاً من الصومال واليمن والسودان الغائبة أيدينا عنها، وأغلى من دم الجندي الذي استشهد على الحدود أمس، وأهم من تحديات التعليم والإعلام والاقتصاد والثقافة، بل والصحة ذاتها التي تنفذ "شو" دعائي في موضوع الخنازير وتتلافى كل كوارث مصر الصحية الناجمة عن جملة من الخطايا أنتجت في مجموعها نسباً وبائية عالية في مرضى فيروس الكبد الوبائي والسرطان وأمراض الكلى وغيرها..هو قطعة قماش ضارة جداً بالدين والتعليم والحداثة أيضاً؛ فمنظمات المرأة تفضل تكميم النساء على حريتهن في ارتداء النقاب، ووزير التعليم العالي يفضل التكميم وحرمان الطالبات من حقوقهن في السكن الجامعي على النقاب، وشيخ الأزهر يبغض النقاب ويرحب بالتكميم ما دام هذا هو تقدير الجهات الصحية!!
المشكلة أضخم من ذلك، لقد كانت التلميذة غير جميلة في نظر ممثل الأزهر الأول أمام العالم، ولذا لا ينبغي لها أن تخفي وجهها، وهي مدعاة للتجهم والغضب والثورة بوجهها، لكن الجمال رأيناه في وجه بيريز حين صافحناه مستبشرين، وفي وجه ساركوزي ناكسي الرؤوس، وفي وجه الحاخامات مرحبين، ورأينا الإيمان يشع من وجوه لو بدت للشمس لم تنشر حرارة، إنه جمال وإيمان لا يراه إلا أصحاب العدسات المعتمة، والعقول الفارغة، ودونهم كل قيمة وكل حرية وكل فضيلة..
لقد كانت المشكلة يا سادة في قطعة القماش التي تغطي وجه الصغيرة، وثورة الغضب رهينة بهذا المنظر المستفز الذي تغلي الدماء لهوله في العروق وتتضاءل دونه رؤية الأقصى مترنحاً من توالي الضربات وكثرة المعاول، ويقفز فوق فضيحة تبرئة الأتباع لـ"إسرائيل" من تقرير جولدستون، إنه منظر التلميذة ترتدي قطعة قماش..
حسناً، أيتها الصغيرة، اخلعي نقابك، وارتدي كمامة كبيرة قليلاً لتغطي وجهك الصغير.. عندها سيطامن "الثوار" ويهدئون.. إن المشكلة في "الكمامة"، وفي فقه أكبر عمامة: نزع النقاب ووضع الكمامة.. فقه "الكمامة".. حقاً إنها "كمامة"!!

حماس تدعو ليوم غضب "الجمعة" انتصارًا للأقصى



دعت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) الشعب الفلسطيني والشعوب العربية والإسلامية إلى اعتبار يوم الجمعة يومًا للغضب؛ احتجاجًا على الانتهاكات الصهيونية المتواصلة بحق المسجد الأقصى والقدس الشريف المحتلة، وتنديدًا بموقف السلطة الفلسطينية بتأجيل نظر تقرير لجنة التحقيق التي شكلتها الأمم المتحدة في شأن جرائم العدوان الصهيوني على قطاع غزة في ديسمبر ويناير الماضيين.



وقالت الحركة في بيان لها: إنَّه "في الوقت الذي تتعرض فيه القدس والمسجد الأقصى للعدوان والحصار من قِبَل جيش الاحتلال، وتقتحم فيه قطعان "مستوطنيه" باحاته الطاهرة، سعيًّا إلى تقسيمه وتغيير معالمه الإسلامية، تتخاذل سلطة (الرئيس المنتهية ولايته محمود) عباس في الدفاع عنه، وتتنكر لدماء الشهداء الذين قضوا في العدوان الصهيوني على قطاع غزة، بطلبها المشبوه لتأجيل التصويت على تقرير جولدستون".



وأضاف البيان أنَّه إزاء هذا الواقع فإنَّ حركة حماس "تدعو جماهير شعبنا الفلسطيني في كافة أماكن تواجده، وجماهير الأمة العربية والإسلامية إلى جعل يوم الجمعة 20 شوال 1430هـ، الموافق 9 أكتوبر 2009م، يوم غضب عارم بالخروج في مسيرات ومظاهرات دعمًا للقدس والأقصى المبارك، اللذين يتعرَّضان لعملية تهويد وتدنيس وتقسيم يمارسها الاحتلال الصهيوني".



وقال البيان إنَّ دعوة حماس تأتي أيضًا "تضامنًا مع المرابطين المعتصمين في المسجد الأقصى، الذين يدافعون عن شرف ومقدسات الأمة بصدورهم العارية، وتنديدًا بموقف سلطة عباس وفريق أوسلو الذين تنكروا لدماء الشهداء بحمايتهم مجرمي الحرب الصهاينة من الإدانة والمحاكمة الدولية".

الثلاثاء، 6 أكتوبر 2009

Egypt vs Costa Reca FIFA u-20 world Cup Live

عزيزي زائر المدونة الكريم


سوف يتم بث حي ومباشر بدرجة عالية من الجودة عبر تليفزيون المدونة لمباراة منتخب مصر للشباب تحت 20 سنة ومنتخب كوستاريكا في تمام الساعة 9:00 مساء بتوقيت مكة المكرمة ال 6:00 مساء بتوقيت جرينتش وذلك عبر قنوات راديو وتلفزيون العرب

لمشاهدة المباراة أضغط هنا





Dear Valuable Visitor
I'm inviting you to watch with high quality Egypt vs Costa Reca FIFA world Cup under 20 years game Live on My Blog TV @ 6:00 GTM through ART channel

Watch the game? Click Here
Kindly press Refresh when the screen unavailable

الجمعة، 2 أكتوبر 2009

خطبة الجمعة اليوم: الجهاد بالمال

إن ما نسمعه ونشاهدة اليوم فيما يحدث للمسجد الأقصى وما هو موقف شعبنا المسلم في غزة وأن جميع القوى الكافرة والعميلة تحارب الاسلام والمسلمين بشتى الطرق لا يدعنا أن نقف مكتوفي الأيدي وقليل الحيلة.
فكثير منا يقف ليعض على شفتيه أو يصفق بكف على كف أو يطأطأ رأسه ويوقل ماذا أفعل وما دوري؟؟؟؟!!!!!
آتيك اليوم بحسنة من الحسنات ما تستطيع أن يفرج الله بها همك ويرفع عنك بها عذرك
اليوم هو يوم المسجد الأقصى فما هو دورنا وما هو واجبنا وماذا نستطيع أن نفعل؟؟؟؟!!!
إذا عليك بما تستطيعه وهو:

الجهاد بالمال

والجهاد بالمال لا يقل أهمية عن الجهاد بالنفس وبالأخص في هذة الأيام ونحن لا نستطيع أن نذهب لنجاهد بأنفسنا، إذ كيف يستطيع المجاهد أن يقوم بمهمته العظيمة دون توفر آلات القتال، فالأخوة المجاهدين يريدون السلاح الذي يدافعون به عن أعراضهم وكرامتهم وكرامة كل الأمة الإسلامية وليس السلاح وحده ولكنه أيضا الطعام والشراب والدواء الازم فمن يكفل غازيا في أهله وعياله في غيبته، أو في حال استشهاده كان له من الأجر والثواب كما وضحة رسول الله صلى الله عليه وسلم فعن زيد بن خالد الجهني قال: قال نبي الله صلى الله عليه وسلم: "من جهز غازيًا فقد غزا، ومن خلف غازيًا في أهله فقد غزا"[رواه البخاري ومسلم واللفظ له]. وأوضح من هذا وأصرح مارواه الإمام أحمد وغيره عن أنس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال "جاهدوا المشركين بأموالكم وأنفسكم وألسنتكم" . رواه أيضا أبو داود والنسائي والدارمي وصححه الألباني.

والقرآن الكريم أولى الجهاد بالمال أهمية فائقة، فدائمًا يقرن الجهاد بالنفس مع الجهاد بالمال، فهما صنوان متلازمان؛ بل إن الجهاد بالمال جاء مقدمًا على الجهاد بالنفس في جميع الآيات التي تتحدث عن الجهاد بالنفس والمال سوى آية واحدة، وهي قوله تعالى في سورة التوبة (إِنَّ اللَّهَ اشْتَرَى مِنَ الْمُؤْمِنِينَ أَنْفُسَهُمْ وَأَمْوَالَهُمْ بِأَنَّ لَهُمُ الْجَنَّةَ)[التوبة:111] مما يدل على الأهمية البالغة للجهاد بالمال.

وما ضر عثمان ما فعل بعد اليوم

فكان النبي حريصا على دفع الصحابة للجهاد بالمال فهو ألزم واقوى في كثير من الأحيان فبم كان يغزو الصحابة في غزوة العسرة إن لم يجهز الجيش عثمان بن عفان؟!
فعن عبد الرحمن بن سمرة قال: جاء عثمان رضي الله عنه إلى النبي صلى الله عليه وسلم بألف دينار حين جهز جيش العسرة ففرغها عثمان في حجر النبي صلى الله عليه وسلم. قال: فجعل النبي صلى الله عليه وسلم يقلبها ويقول: "ما ضر عثمان ما عمل بعد هذا اليوم". قالها مرارًا.[أخرجه الحاكم وقال: هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه. وقال الذهبي في التلخيص: صحيح].

ألا يجدوا ما ينفقون

قال تعالى: (لَيْسَ عَلَى الضُّعَفَاءِ وَلا عَلَى الْمَرْضَى وَلا عَلَى الَّذِينَ لا يَجِدُونَ مَا يُنْفِقُونَ حَرَجٌ إِذَا نَصَحُوا لِلَّهِ وَرَسُولِهِ مَا عَلَى الْمُحْسِنِينَ مِنْ سَبِيلٍ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ * وَلا عَلَى الَّذِينَ إِذَا مَا أَتَوْكَ لِتَحْمِلَهُمْ قُلْتَ لا أَجِدُ مَا أَحْمِلُكُمْ عَلَيْهِ تَوَلَّوْا وَأَعْيُنُهُمْ تَفِيضُ مِنَ الدَّمْعِ حَزَناً أَلا يَجِدُوا مَا يُنْفِقُونَ)[التوبة:91، 92].
فما أشد حسرة المجاهد في سبيل الله إن لم يجد ما يحمله ولم يجد العدة التي يهاجم بها أعداء الله ....... فهذا دورك أخي الكريم وإخوانك يستغيثونك ويسألونك أن تقدم لهم ما يحملهم وما يخلفهم في أهلهم فأنت تعلم ما هو مفروض عليهم من حصار وتجويع وضيق شديد

ما أبقيت لأهلك

فأنظر أخي الكريم إلى ماذا كان يتسابق أبو بكر الصديق وعمر بن الخطاب , روى أبو داود عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال: "أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم يومًا أن نتصدق فوافق ذلك مالاً عندي، فقلت: اليوم أسبق أبا بكر إن سبقته يومًا، فجئت بنصف مالي! فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ما أبقيت لأهلك؟ قلت: مثله! قال: وأتى أبو بكر رضي الله عنه بكل ما عنده!! فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: ما أبقيت لأهلك؟ قال: أبقيت لهم الله ورسوله. قلت: لا أسابقك إلى شيء أبدًا". [قال الألباني: حسن].
أحدهم أنفق ماله كله في سبيل الله والآخر أنفق نصف ماله ... فماذا أنت منفق اليوم؟؟؟؟!!!!
قال الإمام الذهبي: الشجاعة والسخاء أخوان، فمن لم يَجُدْ بماله فلن يجود بنفسه.
ويقول يحيى بن معاذ: الدرهم عقرب فإن لم تحسن رقيته فلا تأخذه؛ فإنه إن لدغك قتلك سمه. قيل: وما رقيته؟ قال: أخذه من حله ووضعه في حقه.


جهاد بالمال مقدم على جهاد بالنفس

ذكر شيخ الإسلام ابن تيمية في كتابه منهاج السنة النبوية أهمية الجهاد بالمال فقال: "والجهاد بالمال مقدم على الجهاد بالنفس كما في قوله تعالى: (وَجَاهِدُوا بِأَمْوَالِكُمْ وَأَنْفُسِكُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ)[التوبة:41]، وقوله: (الَّذِينَ آمَنُوا وَهَاجَرُوا وَجَاهَدُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنْفُسِهِمْ أعظم درجة عند الله)[التوبة:20]، وقوله: (إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَهَاجَرُوا وَجَاهَدُوا بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنْفُسِهِمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَالَّذِينَ آوَوْا وَنَصَرُوا أُولَئِكَ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ)[الأنفال:72]. وذلك لأن الناس يقاتلون دون أموالهم، فإن المجاهد بالمال قد أخرج ماله حقيقة لله، والمجاهد بنفسه لله يرجو النجاة، لا يوافق أنه يُقتَل في الجهاد، ولهذا أكثر القادرين على القتال يهون على أحدهم أن يقاتل ولا يهون عليه إخراج ماله، ومعلوم أنهم كلهم جاهدوا بأموالهم وأنفسهم، لكن منهم من كان جهاده بالمال أعظم، ومنهم من كان جهاد بالنفس أعظم".

آيات القرآن الكريم في الجهاد بالمال

قال تعالى: " إنما المؤمنون الذين آمنوا بالله ورسوله ثم لم يرتابوا وجاهدوا بأموالهم وأنفسهم في سبيل الله … " (الحجرات : 15 )
وقوله تعالى : "إِنَّ اللّهَ اشْتَرَى مِنَ الْمُؤْمِنِينَ أَنفُسَهُمْ وَأَمْوَالَهُم بِأَنَّ لَهُمُ الجَنَّةَ …… " ( التوبة : 111)
وقال جل وعلا : " فَضَّلَ اللّهُ الْمُجَاهِدِينَ بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنفُسِهِمْ عَلَى الْقَاعِدِينَ دَرَجَةً وَكُـلاًّ وَعَدَ اللّهُ الْحُسْنَى وَفَضَّلَ اللّهُ الْمُجَاهِدِينَ عَلَى الْقَاعِدِينَ أَجْرًا عَظِيمًا " (النساء : 95 ).
فقال الله تبارك وتعالى : " لَن تَنَالُواْ الْبِرَّ حَتَّى تُنفِقُواْ مِمَّا تُحِبُّونَ وَمَا تُنفِقُواْ مِن شَيْءٍ فَإِنَّ اللّهَ بِهِ عَلِيمٌ " ( آل عمران : 92 )
قوله تبارك وتعــالى في كتابه الكريم : " آمنوا بالله ورسوله وأنفقوا مما جعلكم مستخلفين فيه " ( الحديد : 7)
وقوله تعالى : (وَآتُوهُم مِّن مَّالِ اللَّهِ الَّذِي آتَاكُمْ ) النور : 33 )
قول الله تبارك وتعالى : " لاَّ يَسْتَوِي الْقَاعِدُونَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ غَيْرُ أُوْلِي الضَّرَرِ وَالْمُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللّهِ بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنفُسِهِمْ فَضَّلَ اللّهُ الْمُجَاهِدِينَ بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنفُسِهِمْ عَلَى الْقَاعِدِينَ دَرَجَةً … " ( النساء : ( 95
لقول الله تبارك وتعالى : "وَأَعِدُّواْ لَهُم مَّا اسْتَطَعْتُم مِّن قُوَّةٍ وَمِن رِّبَاطِ الْخَيْلِ تُرْهِبُونَ بِهِ عَدْوَّ اللّهِ وَعَدُوَّكُمْ وَآخَرِينَ مِن دُونِهِمْ لاَ تَعْلَمُونَهُمُ اللّهُ يَعْلَمُهُمْ وَمَا تُنفِقُواْ مِن شَيْءٍ فِي سَبِيلِ اللّهِ يُوَفَّ إِلَيْكُمْ وَأَنتُمْ لاَ تُظْلَمُونَ " ( الأنفال: 60 ) .
تذكر قول الله عز وجل : " أَمْ حَسِبْتُمْ أَن تَدْخُلُواْ الْجَنَّةَ وَلَمَّا يَعْلَمِ اللّهُ الَّذِينَ جَاهَدُواْ مِنكُمْ وَيَعْلَمَ الصَّابِرِينَ " آل عمران : 142،

فمن يبخل فإنما يبخل عن نفسه
فمن هذه النصوص يتضح خطر الجهاد بالمال ومدى أهميته، فإذا كان الكافرون ينفقون أموالهم للصد عن سبيل الله وهم لا يجنون من وراء ذلك سوى الحسرة والهزيمة في نهاية المطاف، أفلا ينفق ويبذل المؤمنون من أموالهم لإرساء قواعد الدين والتمكين له في الأرض؟.
(هَاأَنْتُمْ هَؤُلاءِ تُدْعَوْنَ لِتُنْفِقُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَمِنْكُمْ مَنْ يَبْخَلُ وَمَنْ يَبْخَلْ فَإِنَّمَا يَبْخَلُ عَنْ نَفْسِهِ وَاللَّهُ الْغَنِيُّ وَأَنْتُمُ الْفُقَرَاءُ وَإِنْ تَتَوَلَّوْا يَسْتَبْدِلْ قَوْماً غَيْرَكُمْ ثُمَّ لا يَكُونُوا أَمْثَالَكُمْ) (محمد:38).
أيها المسلم : تذكر حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم " من مات ولم يغز ولم يحدث به نفسه ، مات على شعبة من النفاق " وقوله " ما ترك قوم الجهاد إلاّ عمهم الله تعالى بالعذاب " ، وأحرص أيها المسلـم على مالك ولا تعطه للكافـر ليحارب به أخـاك المسلم وييتم به أطفال المسلمين ويهتك به أعراض المسلمين .

عندما يتخلى المسلمون عن الجهاد بالنفس والمال … و يؤثرون الحياة الدنيا على الآخرة ويعبدون المال ويبخلون بما أتوا وقلوبهم خربة … يذلهم الله ويسلط الله عليهم شرار خلقه ممن لا يرحمهم … ويعبر عن ذلك رسول الله صلى عليه وسلم فيقول : " يوشك أن تتداعى عليكم الأمم كما تتداعى الأكلة إلى قصعتها " ، قالوا : أمن قلة نحن يومئذ يا رسول الله ؟ : قال : " بل أنتم يومئذ كثير ، ولكنكم غثاء كغثاء السيل ، ولينزعن الله من قلوب عدوكم المهابة منكم ، وليقذفن في قلوبكم الوهن ، قالوا : وما الوهن يا رسول الله ؟ قال : حب الدنيا وكراهية المــوت " ( متفق عليه(

واقع مرير

ونجد الواقع الآن يعبر عن ذلك ، فأمريكا تعطى المال لإسرائيل لقتل المسلمين … فهل يعطى المسلمون المؤمنون أموالهم المجاهدين المسلمين الفلسطينيين ليدافعوا عن أنفسهم وعن بيوت الله ؟؟؟؟!!!

ومصادر إنفاق المال في

أولاً : إنفاق المال في تجهيزالمجاهد بالسلاح
ثانياً : إنفاق المال لكفالة أسر المجاهدين الذين استجابوا لنداء الجهاد
ثالثاً :إنفاق المال على أبناء الشهداء الذين سالت دماؤهم من أجل الإسلام والذود عنه
رابعاً : إنفاق المال لتعمير أثار تدمير بيوت المسلمين

وكل هذا أخي الكريم تجده في أرض الرباط في أرض فلسطين فعَنْ أَبِي أُمَامَةَ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم: "لَا تَزَالُ طَائِفَةٌ مِنْ أُمَّتِي عَلَى الْحَقِّ ظَاهِرِينَ لَعَدُوِّهِمْ قَاهِرِينَ لَا يَضُرُّهُمْ مَنْ خَالَفَهُمْ إِلَّا مَا أَصَابَهُمْ مِنْ لَأْوَاءَ حَتَّى يَأْتِيَهُمْ أَمْرُ اللَّهِ وَهُمْ كَذَلِكَ". قَالُوا: يَا رَسُولَ اللَّهِ، وَأَيْنَ هُمْ؟ قَالَ: "بِبَيْتِ الْمَقْدِسِ وَأَكْنَافِ بَيْتِ الْمَقْدِسِ".

فأبحث أخي الكريم عن من يرسل لهم الأموال فهناك العديد من أبواب الخير والمساجد والمؤسسات والنقابات وغيرها من الأماكن التى تستطيع أن ترسل منه مالك إلى المجاهدين وأخلص نيتك لله وستجد من يدلك على الباب

الحقوق محفوظة لـ - مدونة الخليفة والشهيد | الإخوان المسلمون