الأحد، 15 نوفمبر 2009

سهام الخير في أيام العشر

● من مواسم الطّاعة العظيمة العشر الأول من ذي الحجة التي فضّلها الله تعالى على سائر أيام العام فعن ابن عباس رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : « ما من أيام العمل الصالح فيهن أحب إلى الله منه في هذه الأيام العشر . قالوا ولا الجهاد في سبيل الله !! قال : ولا الجهاد في سبيل الله ، إلا رجل خرج بنفسه وماله ولم يرجع من ذلك بشيء » أخرجه البخاري 2/457 .
عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " ما من أيام أعظم عند الله ولا أحب إليه العمل فيهن من هذه الأيام العشر فأكثروا فيهن من التهليل والتكبير والتحميد " . أخرجه احمد 7/224 وصحّح إسناده أحمد شاكر .

● إن إدراك هذا العشر نعمة عظيمة من نعم الله تعالى على العبد ، يقدّرها حق قدرها الصالحون المشمّرون . وواجب المسلم استشعار هذه النعمة ، واغتنام هذه الفرصة ، وذلك بأن يخص هذا العشر بمزيد من العناية ، وأن يجاهد نفسه بالطاعة .
● وإن من فضل الله تعالى على عباده كثرة طرق الخيرات ، وتنوع سبل الطاعات ليدوم نشاط المسلم ويبقى ملازماً لعبادة مولاه .
۞ فمن الأعمال الفاضلة التي ينبغي للمسلم أن يحرص عليها في عشر ذي الحجة :

1- التوبة النصوح : ومما يتأكد في هذا العشر التوبة إلى الله تعالى والإقلاع عن المعاصي وجميع الذنوب .

2- الصلاة : يستحب التبكير إلى الفرائض ، والمحافظة على صلاة الجماعة وحث المسلمين عليها .

3- الصيام: لدخوله في الأعمال الصالحة و لقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يصوم تسع ذي الحجة. فعن هنيدة بن خالد عن امرأته عن بعض أزواج النبي صلى الله عليه وسلم قالت : « كان النبي صلى الله عليه وسلم يصوم تسع ذي الحجة ويوم عاشوراء وثلاثة أيام من كل شهر . أول اثنين من الشهر وخميسين » أخرجه النسائي 4/205 وأبو داود وصححه الألباني في صحيح أبي داود 2/462 .

4- التكبير : والتكبير في هذا الزمان صار من السنن المهجورة ولا سيما في أول العشر فلا تكاد تسمعه إلا من القليل ، فينبغي الجهر به إحياء للسنة وتذكيراً للغافلين ، وقد ثبت أن ابن عمر وأبا هريرة رضي الله عنهما كانا يخرجان إلى السوق أيام العشر يكبران ويكبر الناس بتكبيرهما

5- صيام يوم عرفة:يتأكد صوم يوم عرفة ، لما ثبت عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال عن صوم يوم عرفة : « أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده » [رواه مسلم]

6- الإكثار من النوافل : وتذكر الحديث القدسي " ولا يزال عبدي يتقرب إلى بالنوافل حتى أحبه ..."
7- الإكثار من قيام الليل : وأعلم يا أخي الكريم أن شرف المؤمن قيام الليل " وبلأسحار هم يستغفرون " .

8- الإكثار من الدعاء خاصة يوم عرفة : ففي يوم عرفة يستجاب الدعاء حيث يكون المسلمون أقرب إلى الله في هذا اليوم وتذكر " وقال ربكم أدعوني أستجب لكم " وتذكر الدعاء للمسلمين المجاهدين .

9- الإكثار من الصدقة : فالمسلم يا أخي الكريم في ظل صدقته يوم القيامة وهي أيضا تزيد التراحم بين المؤمنين .

10- صلة الأرحام وتوحيد الصف المسلم : فمن فوائد الحج أنه يعمل على توحيد المسلمين من كل مكان ولا يفرق بين أنواعهم وجنسياتهم ولا غني أو فقير فالكل في الحج سواء فأغتنم هذه الفرصة وصل رحمك وجيرانك .

11- الأضحية : ومن الأعمال الصالحة في هذا العشر التقرب إلى الله تعالى بذبح الأضاحي فما من شئ أحب إلي الله تعالي في يوم النحر من هراق الدم وإنها لتقع من الله بمكان قبل أن تقع على الأرض .

فاجتهدوا كل الجهد يا شباب، وابذلوا الطاقة في العبادة، وذكروا الناس بهذه الكلمات

والأيام تبدأ من الأربعاء أو الخميس القادم 18 نوفمبر 2009 بأذن الله

2 التعليقات:

يا كريم يا الله يقول...

جزاكم الله خيرا ونسال الله ان نكون على جبل عرفات هذا العام وما ذلك على الله ببعيد

يا كريم يا الله يقول...
أزال المؤلف هذا التعليق.
الحقوق محفوظة لـ - مدونة الخليفة والشهيد | الإخوان المسلمون